“آفاق”.. نظام مدفوعات خليجي بين السعودية والبحرين يوفر بيئة آمنة

fahad2 يناير 2024آخر تحديث :
المدفوعات الخليجية
المدفوعات الخليجية

نحجت السعودية اليوم في إطلاق المرحلة الأولى من تشغيل نظام المدفوعات الخليجي “آفاق”، من خلال تعاون خليجي بين مصرف البحرين والبنك المركزي السعودي، حيث تم تشغيل “آفاق” بين البحرين والسعودية بداية من يوم 15 ديسمبر الجاري بـ2020، وجاء هذا من خلال تبادل التحويلات المالية بين البحرين والسعودية “ساما”، من خلال نظام المدفعات والذي تم إطلاق المرحلة الأولى له.

وشددت شركة المدفوعات الخليجية “آفاق”، على أن البنوك المركزية في الخليج ستعمل هي الأخرى في الإنضمام لمصرف البحيرين والبنك المركزي السعودي في نظام المدفوعات الجديد، حيث ستنضم هذه الدول وفقًا لبرنامج وخطة موضوعة وبرنامج زمني ومراحل تم الاتفاق عليها من قبل العديد من الدول الخليجية خلال الفترة الأخيرة.

ويُذكر أن الاعتماد على نظام المدفوعات الخليجي “آفاق”، يوفر اختصار للفترة الزمنية التي يتطلبها تنفيذ التحويلات العابرة للحدود، حيث تكون المعاملات المالية العابرة للحدود في ثواني ولحظات، من خلال تقنية التحويلات الآنية التي تعتمد عليها النظام الجديد، بالإضافة إلى توفير قدر من الامان للعملاء والابتعاد عن مخاطر الأمن السيبراني.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.